ادارة الفعاليات.. نصائح للنجاح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعتبر مجال ادارة الفعاليات من المجالات الهامة في التسويق والعلاقات العامة، وأي مجال آخر، فهو بحر واسع لا حدود له، وهو ايضا اداة حساسة لصورة الشركة والمؤسسة، لذلك يجب عدم إغفال جانب الجودة عند التخطيط لأي فعالية.

هناك نقاط رئيسية انصح اي شخص يعمل في هذا المجال أخذها بعين الاعتبار، هي نقاط بسيطة وقد تكون بديهية لدى البعض، ولكنها مهمة كمرجع عند تنظيم أية فعالية.

١- الجمهور المستهدف: يجب تحديد الجمهور المستهدف وحجمه، وفور معرفة الجواب سنعرف حجم الفعالية الحدث، ومستوى المشاركة فيه وبالتالي حجم التنظيم.

٢- جدول الفعالية: الفعالية التي لا تحتوي على جدول او يكون جدولها ضعيفا ستموت ولن يحضرها الكثر من الناس، والعكس صحيح ان كان المحتوى قوياً.

٣- التنظيم: كلما كان التنظيم عالي المستوى كلما أصبحت الفعالية اكثر تأثيرا في أذهان الناس واكثر جاذبية لهم، يجب التركيز على ادق التفاصيل مثل الصوت والإضاءة والإنترنت والمسرح والمقاعد والأبواب والسجاد، الترجمة، التصوير، وكافة التفاصيل الكبير منها والصغير.

٤- مكان الفعالية: كلما كلما كان المكان سهلا للوصول اليه كلما زادت رغبة الناس في الحضور ونجحت الفعالية، وكذلك الامور المتعلقة بالمكان مثل وفرة مواقف السيارات، مصفات التاكسي والنقل العام، الجانب الأمني وجانب السلامة.

٥- المأكولات والمشروبات: مهمة جداً في نجاح اي فعالية، وهي انواع ومستويات، ولكن بشكل عام يجب ان تكون وفيرة وذات جودة ممتازة.

٦- مشاركة الشخصيات: معروف انه كلما شاركت شخصيات ذات اسماء معروفة في الفعالية كلما زاد شغف الناس للحضور سواء للالتقاء بهذه الشخصيات او سماع حديثهم والاستفادة منه.

٧- مشاركة الحضور: احرص على الجانب التفاعلي وان تتيح للحضور المشاركة في فعاليتك سواء بالرأي والمداخلات او حتى الفقرات المفتوحة.

٨- التسويق: التسويق القوي لفعاليتك سيساهم بشكل كبير في نجاحها، يجب ان تكون التغطية الاعلامية كبيرة وإيجابية وواضحة، مع توصيل الأهداف التي تريد تحقيقها من الفعالية، الحضور الاعلامي يجب ان يكون قويا ايضا في الفعالية، ولا نغفل عن الكتيبات والمطبوعات والموقع الالكتروني الخاص بالفعالية، كل تلك الامور تلعب دورا محوريا في النجاح.

تلك هي نصائح ارجوا ان تكون مفيدة لكم، وتذكروا دائماً.. الجودة أولا..

وفقكم الله
طارق

شاركنا رأيك

*