كيف نجحت؟ قصص نجاح الشركات الكبرى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فكرة مميزة

نسمع يومياً بشركات عملاقة تنضم لساحة المنافسة في شتى المجالات، بعض هذه الشركات تفشل والآخر منها ينجح بل ويحقق نجاحات باهره، ولكن بالتأكيد هناك أسرار وعوامل لنجاح وفشل الشركات،ومن أهمها الفكرة وتوقع المستقبل وتوفير الظروف الملائمة للنجاح.

في هذه التدوينة أضع لكم بعض الاقتباسات من كتاب قرأته للكاتب ديفيد ليستر يتحدث فيه عن كيف بدأت هذه الشركات وكيف توقع مؤسسوها مستقبل السوق وخططوا لتحقيق النجاح وحاربوا لتحقيقه.

 

شركة Electronic Arts

وهي شركة عملاقة في مجال ألعاب الكمبيوتر، تصل ايراداتها الى مئات الملايين من الدولارات سنوياً. استطاع تريب هاوكينز مؤسس الشركة في بداية السبعينات توقع مستقبل أجهزة الكمبيوتر، وكيف أنها ستصبح الوسيلة الرئيسية لتحقيق متطلبات الإنسان ويغير حياته في السنوات القادمة، وقد وجد في مؤسسة شركة أبل “ستيف جوبز” خير معلم، حيث تعلم منه كيفية التفكير الإبداعي وتجاوز عقبات النجاح، ثم قام بتوظيف مصممين ومطورين واعطاهم الحرية التامة لتصميم وتطوير الألعاب، وهذا الأمر لعب دوراً مهماً في نجاح الشركة لأن الابداع يتطلب الحرية وليس التقييد.

ثم قام بعد ذلك بتوظيف خبير علاقات عامة لوضع الخطط التسويقية لمنتجات الشركة، حتى انه قام بتجربة الالعاب التي تطورها شركته مع موظفيه بهدف تقييم اللعبه ومدى نجاحها قبل طرحها للسوق.

 

شركة Pixar

شركة صناعة الأفلام العملاقة، بدأت كشركة اللإنتاج الإعلاني ولكنها سريعاً ما تيقنت أن المستقبل سيكون ليس فقط لإنتاج الإعلانات بل لصناعة الأفلام أيضاً، وخاصة الرسوم المتحركة المصممة بالكمبيوتر، لذلك قامت بالإستثمار في هذا المجال، وخاصة في مجال رواية القصص حيث كانت أغلب الشركات المنافسة حينها تركز على جانب رسوم الكمبيوتر، وبهذا المزج بين هذين العنصرين الرئيسيين استطاعت تحقيق نجاح باهر جعل من شركة ديزني العملاقة تستحوذ عليها عام 2006.

 

شركة Twitter

قام ايفان وليامز وهو أحد مؤسسي الشركة باطلاق شركة Pyra وهي الشركة التي أطلقت اداة التدوين الشهيرة Blogger، بعد ذلك أطلق شركة Odeo المتخصصة في تقنية البودكاست، ولكنها لم تنجح نجاحاً كبيراً، ولكن كانت هناك ميزة في برنامج عمل الشركة ترسل اشعارات عن حالة سير العمل، وكانت هذه بداية فكرة تويتر، وتبلورت الفكرة عندما حضر وليامز أحد المؤتمرات الهامة في الولايات المتحدة الأمريكية وفكّر بأهمية وجود تقنية تمكن الحضور من تغطية ما يدور في المؤتمر بشكل فوري وسهل، ومن هنا بدأ تويتر.

ما ميز تويتر أيضاً انه بدأ كنظام مفتوح المصدر، مما اتاح للكثير من الشركات تطوير تطبيقات تعمل معه، ومنها تطبيق Tweetdeck الذي اشترته شركة تويتر نفسها فيما بعد بـ 40 مليون دولار.

 

شركة Linkedin

عمل ريد هوفمان مؤسسة الشركة في العديد من الشركات العملاقة، ومنها شركة أبل وفوجيتسو، وساعده هذا في اكتساب خبرة كبيره مكنته من اطلاق شركته الخاصة التي أطلقت بدورها شبكة اجتماعية سماها “سوشال نيت”، ولكن المناخ الإقتصادي المضطرب والازمات المالية التي لحقت بالسوق والمستثمرين جعله يتيقن أهمية وجود شبكة اجتماعية متخصصة بقطاع الأعمال.. ومن هنا بدأت Linkedin.

 

شركة Dropbox

شركة مشاركة الملفات الشهيره، بدأت بداية بسيطه عندما اراد أحد مؤسسيها ويدعى دريو هوستن لعب بعض الالعاب الالكترونية على كمبيوتره المحمول وجد انه قد نسي بطاقة الذاكرة التي تحتوي على هذه الالعاب، مما دفعه للتفكير بطريقة أسهل لمشاركة الملفات وتخزينها، ومن هنا بدأت الفكرة أصبحت هذه الشركة الخدمة الأفضل من نوعها على مستوى العالم مما جعل العديد من الشركات العالمية ومنها مايكروسوفت تقوم بطرح خدمات مماثلة لإيمانها بأن هناك مستقبل لهذا النوع من الخدمات.

 

شركة Trip Adviser

وهي شركة تقييم الفنادق ورحلات السفر الشهيره، بدأت عندما لاحظ مؤسسها أن جميع شركات السياحة والسفر بما فيها شركات الطيران والفنادق تعتمد اعتماداً كلياً على الكتيبات والمطبوعات للتسويق لمنتجاتها، والسبيل الوحيد للمسافر أن يعرف عن مدى جودة أو سوء الشركة يكون عن طريق الاصدقاء والمعارف وبعض مواقع الإنترنت التي لا توفر معلومات كافيه عن المكان، ومن هنا بدأت فكرة الشركة، حيث قام مؤسسها بتوحيد كل هذه المزايا تحت موقع واحد، واصبحت اليوم هذه الشركة من كبرى شركات تقييم شركات السياحة والسفر وتحظى باحترام وتجاوب أغلب شركات السفر والسياحة في العالم، واستطاعت أن توفر خدمات للسفر والسياحة بكافة أنواعها.

 

شركة Flickr

وهو موقع مشاركة الصور، بدأت فكرته عندما أيقن مؤسسوه بأن التصوير الضوئي يمكن أن يكون تجربة اجتماعية ناجحة لكل افراد المجتمع، ففي السابق كانت تنشر الصور في المجلات والكتيبات والمعارض والإنترنت، ولكن كانت هناك مميزات مهمة مفقودة منها مشاركة الصور مع الناس، التعليق عليها، وغيرها من المميزات التي جعلت من أخذ الصور ووضعها على الإنترنت تجربة اجتماعية يشارك بها الجميع.

ولم يقف الأسم عقبة لدى المؤسسين فعندما وجدوا أن الأسم Flicker مستخدم من شركة أخرى، قاموا بتسجيل الأسم Flickr بعد حذف حرف من الكلمة.

 

شركة Ebay

موقع المزادات الشهير على الإنترنت، عمل مؤسسة في شركة اتصالات صغيره الى أن اتته فكرة اطلاق مزاد على شبكة الإنترنت يشارك به الناس من كل انحاء العالم، وأصبحت هذه الشركة الآن من كبرى الشركات على الإنترنت بسبب فكرتها الذكية والفريدة من نوعها.

 

 

هذه أمثلة لشركات ناجحة، حققت نجاحها بسبب توقعها الفريد لمستقبل السوق، ومعرفتها لحاجة الناس، وتطويرها لأفكار جديدة كلياً، واليكم بعض الملاحظات حول الأمثلة أعلاه:

 

1- أختر الشريك المناسب لك، وقد لا يكون هذا الشريك صديقك، بل أختر الشريك الذي سيضيف قيمة الى الفكرة التي لديك، والشريك الذي سيستمر معك في مواجهة الصعاب وتحقيق النجاح.

2- الأفكار الفريدة والجديدة هي التي تنجح، ان تمت ترجمتها الى واقع بالشكل الصحيح، فالأفكار وحدها غير كافية ان لم تترجم.

3- أسم الشركة مهم جداً، جميع الشركات أعلاه لها أسم يلفت الأنظار.

4- عندما تريد اطلاق منتج أو حتى الإعلان عن الشركة اختر المكان والوقت المناسبين، مثلاً مؤتمراً كبيراً أو حدث مهم للناس.

5- العلاقات العامة والتسويق أمران ضروريان لنجاح أي شركة.

6- خلق بيئة ابداعية في الشركة أمر يضمن لها استمرارية النجاح.

7- ابحث عن من يرشدك الى الطريق الصحيح، هناك الكثير من أصحاب الخبرة الذين يستطيعون تقديم النصائح التي تساعدك في تحقيق النجاح.

9- الأزمات والمصاعب هي أمر طبيعي في طريق النجاح.

10- تأكد من تقييم منتجك قبل طرحه، وأنه منتج قابل للإستخدام وسيهتم به الناس.

11- كن مستعداً لمواجهة التغييرات في السوق، المشاكل، المنافسين، وكن صاحب عزيمة عالية.

12- كن ممن يعلم نفسه بنفسه ويثقف نفسه بآخر تطورات السوق وحاجات الناس، فهذا يضمن لك الإستمرارية والمنافسة أيضاً.

13- في المستقبل البعيد، خطط ليس لطرح المنتجات فقط، بل أطرح الأنظمة والمشاريع الكبرى، كشركة أبل مثلاً عندما طرحت نظام الماكنتوش اضافة الى المنتجات الأخرى.

14- لا تحصر نفسك للعمل بنطاق جغرافي معين، خطط لطرح منتجاتك ومشاريعك على مستوى العالم بأسره.

 

لمن يرغب في قراءة هذا الكتاب.. اليكم رابط الشراء على موقع أمازون:

http://www.amazon.com/Started-Digital-David-Lester-Carol/dp/178059089X

 

وفقكم الله تعالى

 

 

 

 

شاركنا رأيك

*