شركات العلاقات العامة – الجزء الأول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
أكتب لكم اليوم عن جانب هام، يمس أغلب الشركات والهيئات والمؤسسات سواء كانت الخاصة أو الحكومية، وهذا الجانب هو شركات العلاقات العامة، والتي أصبحت منذ عدة سنوات تتكاثر بشكل ملحوظ في عالمنا العربي، بعدما لاحظت هذه الشركات أن السوق الموجود في هذا الجزء من العالم هو سوق واعد ينمو بخطى متسارعة، فكان من الطبيعي أن تستثمر هذه الشركات في المنطقة.

ولأعرف لكم شركات العلاقات العامة فهي على الشكل التالي: شركات متخصصة بالترويج والحفاظ على السمعة الجيدة للشركة، سواء كانت ربحية أو غير ربحية، بما في ذلك منتجاتها وكافة الأمور المتعلقة بنجاح الصورة الإيجابية للشركة لدى العامة والموظفين وكل شخص له صلة بالشركة، والتعريف بالشركة وخدماتها ومنتجاتها لأكبر قدر من الجمهور.

شركات العلاقات العامة مختلفة عن شركات التسويق، وهي توفر عدة خدمات، صغيرة وكبيرة، واليكم الخدمات التي توفرها أغلب الشركات المتواجدة في العالم العربي:

ملاحظة: أعني بالعميل أو الشركة العميلة هنا هي الشركة أو المؤسسة أو الهيئة أو الوزارة أو أي جهة تعاقدت مع شركة العلاقات العامة لتنفيذ أهداف محددة.

 

1- ادارة النشاطات الإعلامية: ويعني ذلك كتابة البيانات الصحفية، المقالات، التقارير ونشرها في وسائل الإعلام، اضافة الى ادارة علاقة الشركة العميلة مع وسائل الإعلام سواء كانت المحلية أو الإقليمية أو الدولية، اضافة الى التعامل مع وسائل الإعلام في المؤتمرات الصحفية او ترتيب هذه المؤتمرات، والفعاليات بكافة انواعها ان طلب منها ذلك، والتي تشهد حضوراً لوسائل الإعلام، كما تقوم هذه الشركات بإستخدام علاقتها مع وسائل الإعلام بالحرص على تحدث الإعلام عن الشركة العميلة ومنتجاتها بشكل دائم ومستمر وايجابي.

2- وضع استراتيجيات العلاقات العامة: وهو وضع الخطط والاستراتيجيات اللازمة للنهوض بصورة الشركة العميلة لدى الجمهور المستهدف، سواء كان التعريف بالشركة أو التعريف بمنتج معين، أو لتنفيذ أهداف محددة يجب تحقيقها، مثل التعريف بالسيارة الجديدة التي طرحتها شركة السيارات (الشركة العميلة) في دولة قطر.

وهذه الاستراتيجيات تنقسم بحسب الأهداف والمدة، فهناك استراتيجيات ذات اهداف صغيرة، وفترة قصيرة وهي في أغلب الاحيان تسمى خطط، وهناك استراتيجيات بعيدة المدى وذات أهداف واسعة وكبيرة.

3- المسؤولية الإجتماعية: أغلب الشركات هذه الأيام تركز على برامج المسؤولية الإجتماعية وهي ما تسمى بالإنجليزية Corporate Social Responsibility ففي أكثر الأحيان تتعاقد هذه الشركات العميلة مع شركة علاقات العامة لتنفيذ برامجها وأفكارها، وقد تطلب هذه الشركات العميلة من شركات العلاقات العامة اقتراح أفكار لهذه البرامج وتنفيذها في نفس الوقت.

4- ادارة المخاطر (جانب الإعلام والعلاقات العامة): تقوم شركات العلاقات العامة بوضع الخطط أو تنفيذ الخطط الموضوعة من الشركة العميلة حول ادارة المخاطر، وهنا أقصد الجانب الإعلامي من الموضوع، بحيث تقوم بوضع الخطط اللازمة ووضع الآليات المتعلقة بتنفيذ هذه الخطط، وتنفيذها أيضاً أن تم الطلب منها ذلك.

5- تدريب التحدث مع وسائل الاعلام والجمهور: تقوم أغلب الشركات بتوفير هذه الخدمة للعملاء، وهي تعني تدريب مسؤولي الشركة العميلة على التحدث في المناسبات والفعاليات الرئيسية أمام الجمهور أو مع وسائل الإعلام، واعطاءهم المهارات اللازمة للتعامل مع كافة الظروف ووسائل الاعلام، بما في ذلك الأسئلة الصعبة، المواضيع المختلفة المتعلقة بمجال عمل الشركة العميلة أو حتى خارجها، وترتيب نقاط الاجابة، تنظيم الأفكار وحتى لغة الجسد.

6- كتابة النصوص: وهنا أعني نصوص المطويات والكتيبات وغيرها من المنشورات، فأغلب الشركات لديها فرق مختصة بذلك، قادرة على كتابة المطويات والمنشورات على أفضل مستوى، كما توفر شركات العلاقات العامة خدمات كتابة نصوص المواقع، والخطابات والملفات الإعلامية التي تحتوي معلومات عامة عن الشركة العميلة أو المشروع أو الفعالية التي تعمل عليها الشركة.

7- وسائل التواصل الإجتماعي: وهذا الأمر ضعيف نسبياً في الشركات المتواجدة في عالمنا العربي، وذلك لأن التواصل الاجتماعي يكون في أغلب الأحيان بأيدي شركات متخصصة في هذا المجال، تعمل جنباً الى جنب مع قسم العلاقات العامة وقسم التسويق، ولكن هناك شركات علاقات عامة توفر خدمة انشاء حسابات الشركة العميلة على مواقع التواصل الاجتماعي وادارة المحتوى والتفاعل مع الجمهور.

8- الرصد الإعلامي: تقوم أغلب شركات العلاقات العامة بتوفير خدمة الرصد الإعلامي للشركة العميلة، وهي عبارة عن سلسلة تقارير يومية، اسبوعية، شهرية وسنوية، أو بحسب المدة التي تريدها الشركة العميلة، تضع من خلالها كل ما ذكر عن الشركة العميلة في وسائل الإعلام، المسموعة والمرئية والمقروءة، وعلى الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي.

9- الإتصال الداخلي: وضع الخطط والإستراتيجيات اللازمة لتحسين التواصل الداخلي بين الموظفين في الشركة العميلة، اضافة الى معرفتهم بهوية ودور وأهداف الشركة وآخر أخبارها بشكل دقيق ومن المصدر الداخلي في الشركة.

10- تنفيذ ودعم الحملات: وهي متعلقة بالإستراتيجيات، وهذه الخدمة تعني اقتراح وتنفيذ حملات من شأنها تنفيذ أهداف الشركة، مثل التعريف وزيادة مبيعات الشركة بشكل عام، أو منتج معين، أو زيادة عدد الطلاب المتقدمين الى تخصص معين في الجامعة (الجامعة هي الشركة العميلة) وهكذا، وفي أغلب الأحيان تعمل شركة العلاقات العامة بصفتها عميلاً قسم العلاقات العامة بالشركة العميلة جنباً الى جنب مع قسم التسويق والذي بدوره ينفذ الحملة بمفرده أو بإستخدام شركة تسويق أيضاً، وفي بعض الأحيان تكون شركة العلاقات العامة هي نفسها شركة التسويق، كما قد يكون قسم العلاقات العامة مندرج تحت قسم التسويق، وهذا الغالب في الكثير من الشركات.

11- خدمات عامة: مثل تقديم المشورة في عميلات الإعلان عن التغييرات الادارة العليا في الشركة العميلة، اعلان توقيع العقود والصفقات، التواصل مع الشركاء والعملاء.

 

تلك كانت نبذة عامة عن الخدمات التي توفرها شركات العلاقات العامة في عالمنا العربي، وأود قبل المضي قدماً في السلسة أن أضع بعض الملاحظات حول هذه الشركات:

1- أغلب شركات العلاقات العامة هذه شركات عامة في التخصص، قد تحتوي الكبيرة منها على شركات فرعية تعمل بتخصصات معينة، وهنا أقصد شركات علاقات عامة متخصصة في المجال الطبي مثلاً، أو الفن، أو التعليم، الرياضة، القطاع البنكي وغيرها من التخصصات.

2- عهد شركات العلاقات العامة يعتبر جديداً في المنطقة، أي أن هذه الشركات لازالت تحاول التأقلم مع سوق المنطقة والعادات والتقاليد والدين المتعلق بها.

3- شركات العلاقات العامة ليست بديلاً لقسم العلاقات العامة في الشركة العميلة، فمن الضروري أن تكون الشركة العميلة هي من تتواصل مع وسائل الإعلام، وأن تفتح كافة القنوات مع الجمهور، وأن تقوم بإدارة شركة العلاقات العامة، ولا تعطيها كافة الصلاحيات، أي أن شركة العلاقات العامة بكافة خدماتها يجب أن تعتبر مكملاً لقسم العلاقات العامة في الشركة العميلة.

4- سمعة شركات العلاقات العامة العالمية لا تعني بكل الأحوال نجاحها في العالم العربي، الأفضل التركيز على العنصرين، حجم الشركة العالمي، وسمعتها في المنطقة العربية، فإن كان هذان العنصران ايجابيان فإن قرارك بالتعاقد مع هذه الشركة صحيح، ومن وسائل التعرف على سمعة شركة العلاقات العامة في الوطن العربي سؤالها عن العملاء الذين تعمل لمصلحتهم، ومن ثم سؤال هؤلاء العملاء عن رأيهم بعمل شركة العلاقات العامة ومدى نجاحها في تنفيذ ما طلب منها.

 

هنا أكون قد انتهيت من الجزء الأول من السلسلة، وفي الجزء الثاني سأتحدث بشكل مفصل عن الأمور التي يجب وضعها في الحسبان عند التعاقد مع شركة علاقات عامة سواء كان للمساعدة في قسم العلاقات العامة بشكل عام في الشركة، او لتنفيذ مشروع معين.

وفي نهاية هذا الجزء أضع بين أيديكم ترتيباً لأفضل شركات العلاقات العامة على مستوى العالم (يوليو 2013):

1. Edelman
2. Weber Shandwick
3. FleishmanHillard
4. MSLGroup
5. Burson Marsteller
6. Ketchum
7. Hill+Knowlton Strategies
8. Ogilvy Public Relations
9. Havas PR
10. Brunswick

المصدر: http://worldreport.holmesreport.com/top-10

 

وفقكم الله تعالى

 

شاركنا رأيك

*