هكذا أدير عملي.. خدمات وبرامج تجعل من حياتك في منتهى السهوله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف أدير عملي كل يوم؟ هل هناك وسيلة لتحسين ذلك؟ كيف أنجز المهام بأسهل طريقة؟ وأتابعها.. كيف أحرص على معرفة كل جديد في المجالات التي أهتم بها؟ كل هذه الأمور يمكن الحصول عليها بكل سهولة ويسر، واليكم الحل

اليكم مجموعة من التطبيقات والبرامج التي أستخدمها شخصياً بشكل يومي، تطبيقات لن تفيدكم في تنظيم حياتكم العملية، بل أيضاً تنظيم بيئة العمل الخاصة بكم.

ملاحظة: جميع التطبيقات أدناه متوفرة على أجهزة الهواتف الذكية، واللوحية كالإيباد، اضافة الى الكمبيوتر، أي أن استخدامها سيكون سهلاً ومتوفراً لكم في كل زمان ومكان.

برامج للتعامل مع الملفات:

Dropbox

Dropbox_Logo1

تعتبر هذه الخدمة من الخدمات التي غيرت مفهوم تخزين الملفات على مستوى العالم، وخاصة على مستوى سهولة الإستخدام، سواء أردت تخزين الملفات الشخصية أو ملفات العمل الغير سرية، فإن هذه الخدمة توفر لك مجلداً في كمبيوترك تستطيع حفظ الملفات التي تريدها فيه، ومن ثم التعامل معها أينما كنت، سواء عن طريق الكمبيوتر، أو أجهزة الهواتف الذكية أو غيرها، حيث تستطيع رفع وتعديل الملفات أينما كنت وبإستخدام أية من أجهزة الإتصال السابقة.

أنا استخدم هذه الخدمة على المستوى الشخصي والعملي وقد أستفدت منها كثيراً حيث أستطيع استرجاع واستخدام أي ملف بسهولة، اضافة الى مشاركة الملفات مع الأصدقاء والزملاء دون الخوض في عناء التعامل والبحث في مرفقات البريد الألكتروني.

 

التكلفة: مجانية ومدفوعه

 

ملاحظة: لا أنصح بإستخدام هذه الخدمة على نطاق واسع في الشركات والمؤسسات، أو لتخزين ملفات في غاية السرية، هناك خدمات متخصصة لقطاع الأعمال والشركات توفر أماناً أكثر ومزايا تناسب قطاع الأعمال بشكل أكبر.

———————————-

برامج لإدارة المشاريع:

 

 Podio

 

podio_workspace

سأختصر عليكم البحث والعناء، هناك الكثير، والكثير من برامج ادارة المشاريع، وبطبيعة الحال هي موجهة لقطاع الأعمال وليس للإستخدام الشخصي، مع انه يمكن أستخدامها للأغراض الشخصية ولكن لا أنصح بذلك لوجود برامج أسهل وأبسط لذلك الأمر.

المهم، الأفضل في نظري لإدارة المشاريع هو هذا البرنامج الذي يدعى Podio حيث أنه يوفر عدة خصائص مهمة، حيث أنه يمكنك من خلاله انشاء بيئات عمل مختلفة، مثلاً (ادارة الموارد البشرية، ادارة العلاقات العامة والتسويق، ادارة المشتريات) وغيرها، ومن ثم تعيين الموظفين المتعلقين بهذه الادارات، بحيث ان موظف ادارة المشتريات سيرى فقط بيئة عمل المشتريات (يمكن تعطيل هذه الميزة)، بعد ذلك يمكنك انشاء المشاريع، ومن ثم المهام، رفع الملفات المتعلقة بذلك.. وهكذا

ما يميز البرنامج هو امكانية العدد الوفير من الملحقات والمميزات التي يمكن اضافتها له، واغلبها مجاني، وهذا يجعلك توظف البرنامج بالكيفية التي تريدها، والتي تناسب عملك، بعكس البرامج الأخرى التي تفرض عليك نمط عمل معين، اضافة الى هذا فهو قوي في انتاج التقارير، والتي تعتبر ميزة مهمة ستحتاجها عندما تعرض سياق العمل والانجازات التي حققها فريق معين أو العمل بشكل عام.

عند استخدامك للبرنامج في محيط عملك ستلاحظ مدى التنظيم الذي يفرضه البرنامج على الجميع، اضافة الى الدراية التامة التي ستتولد للجميع حول سياق العمل، اضافة الى أن مميزاته تغنيك عن برامج تسجيل الملاحظات وترتيب المهام التي سأتطرق بها بالأسفل.

البرنامج أيضاً متواجد أيضاً على أجهزة الهواتف الذكية واللوحية، اضافة الى موقع الإنترنت.. وهذا يجعل الأمر سهلاً جداً للمدير وللموظف لادارة العمل.

 

التكلفة: مجاني ومدفوع

 

Basecamp

 

Basecamp

 

 

وهو خيار آخر لبرامج ادارة المشاريع، وهو ناجح، ويعتبر الأشهر من بين هذه النوعية من البرامج ويوفر عدة خصائص ضرورية لادارة أي مشروع وفريق عمل.

 

التكلفة: مجاني ومدفوع

 

————————————-

 

برامج لتسجيل الملاحظات وترتيب المهام:

 

هناك العديد من البرامج، وخاصة التطبيقات التي تغطي هذا المجال الهام، ولكن القليل منها يوفر المميزات التي يحتاجها الشخص بشكل يومي، بعيداً عن الديكور والألوان والمميزات الغير مهمة التي تحتويها أغلب البرامج، وإليكم برنامجين يعتبران الأفضل في نظري في هذا المجال

 

Evernote

evernote

يعتبر هذا البرنامج من البرامج التي غيرت مفهوم تسجيل الملاحظات على الهواتف الذكية بشكل خاص والإنترنت بشكل عام، حيث أنه وفر السهولة في التعامل وامكانية المشاركة مع كافة خدمات وبرامج الإنترنت الأخرى بشكل عام.

ما يميزة انه تستطيع عمل دفاتر للملاحظات، تقسمها حسب المشروع مثلاً أو الفكرة، ومن ثم تضع الملاحظات بها، سواء كانت مكتوبة، او صور أو غيرها.

 

التكلفة: مجاني ومدفوع

 

Wunderlist

wunderlist

 

 

هذا هو البرنامج الذي أستخدمه شخصياً بشكل يومي، لأمور العمل والأمور الشخصية، قد تكون مميزاته أقل نسبياً من العملاق Evernote وذلك لحداثته، ولكنه بالنسبة لي يقوم باللازم دون أية تعقيدات.

يمكنك عبر هذا البرنامج عمل قوائم خاصة بالمشاريع أو الأفكار، ومن ثم وضع الملاحظات أو المهام بها، مع امكانية تحديد موعد لإنهاء كل مهمة، كما توجد ميزة رفع الملفات، أي أنك تستطيع رفع الملفات المتعلقة بكل مشروع، اضافة الى تعيين زملائك للعمل على المهام، كما أنك تستطيع وضع منبه لينبهك بالعمل على بعض المهام التي تريد العمل عليها في وقت لاحق مثلاً.

 

التكلفة: مجاني ومدفوع

————————————-

 برامج لقراءة الأخبار وكل ماهو جديد:

 

Flipboard

 

flipboard

 

وهو الأشهر في مجاله. يقوم هذا البرنامج بالإتصال بوسائل التواصل الإجتماعي التي تستخدمها، اضافة الى برامج قراءة الأخبار الخاصة بك (ان وجدت) للتعرف على ميولك، اضافة الى سؤالك عن مجالات اهتمامك، وبعد ذلك يقوم، وبشكل آلي بتجميع المقالات من الانترنت وعرضها لك بأسلوب مبسط وجميل، يمكنك من خلاله ليس فقط القراءة بل أيضاً مشاركة ما قرأت على مواقع التواصل الإجتماعي.

الجميل فيه هو الذكاء الإصطناعي، حيث انه مع مرور الوقت سيتعرف على ما تحب قراءته وما لا تريد قراءته، اضافة الى تغطيته لمواقع كبيرة بالإنترنت لا تعرفها، وبالتالي فهو يعطيك الخلاصة المفيدة لكل ما تهتم به.

 

التكلفة: مجاني

 

Zite

zite

 

 

وهو الذي أستخدمة شخصياً، من ناحية المميزات هو مماثل لـ Flipboard ولكن تفضيلي له يكمن في شعوري بأن الذكاء الصناعي به أقوى من سابقه.

 

التكلفة: مجاني

 

Pocket

 

pocket

 

 

فائدة هذا البرنامج تكمن في ميزة “القراءة لاحقاً” وهي تفيد عندما تتصفح الإنترنت أو برامج القراءة التي تطرقت اليها قبل قليل وتجد مقالاً أعجبك ولكن ليس لديك الوقت لقراءته جالاً، فتقوم بأرشفته في Pocket لتتمكن من قراءته في وقت لاحق، دون الحاجة الى الرجوع للمصدر حيث أن البرنامج يخزن نسخة خاصة به من كل مقال أو صفحة موقع تريد قراءتها في وقت لاحق.

التكلفة: مجاني

 

————————————-

 

برامج تساعدك على اتخاذ القرار:

 

MindNode

 

MindNode-1

 

يساعدك هذا التطبيق على ادارة عملية العصف الذهني مع الفريق، ورسم خارطة ذهنية لكافة ما تريد تحقيقه، بأسلوب سهل ومبسط، وستلاحظون ذلك من خلال الصورة، فالعصف الذهني يعطيك صورة كاملة لكل ما تريد تحقيقه، وبكافة التفاصيل، ويساعدك على تحقيق الأهداف التي وضعتها، كما أنه مفيدة لايجاد وابتداع الافكار حول الأهداف ووضع العناصر المتعلقة بالفكرة والهدف.

متوفر على أجهزة الهواتف الذكية واللوحية والكمبيوتر.

التكلفة: مدفوع

 

 

Clarity

clarity

 

 

فكرة هذه الخدمة بالنسبة لي فكرة في منتهى الذكاء، وذلك لأنها تضعك على اتصال مع خبراء في أغلب المجالات العملية، خبراء ذو باع طويل وخبرة طويلة، حيث يمكنك التواصل معهم بشكل مدفوع لطلب المشورة حول أمر ما، سواء على الهاتف أو عبر الكتابه، وهذه الخدمة مفيدة في نظري لأنه في بعض الأحيان تستعصي عليك بعض الأمور، أو أنها تكون جديدة عليك، فتحتاج مشورة خبراء قد لا يكونون متواجدين حولك في ذلك الوقت، وبهذه الخدمة تستطيع الحصول على هذه المشورة القيمة بشكل سريع وغير مكلف.

 

التكلفة: التسجيل مجاني، والمشورة بعضها مجاني وبعضها مدفوع بحسب الخبير.

 

————————————-

 

برامج متفرقة:

 

Mynd 

mynd

 

 

يقول مطوروا تطبيق الرزنامة هذا والمتوفر على هاتف الايفون حالياً فقط، يقولون بأنه “رزنامة ذكية” وأنا اتفق معهم في ذلك، والسبب يعود بأن هذا التطبيق لا يعتبر رزنامة فقط، بل به مميزات عديدة مثل الطقس وحساب مسافة الوصول لأي اجتماع سواء خرجت من منزل أو لأي مكان آخر، كما يذكرك بالإعتذار ان كنت ستتأخر على بعض المواعيد، ولا أغفل طريقة العرض الرائعة التي يستخدمها حيث يعرض لك خريطة يومك كاملة، بحيث تعرف ما لديك من اجتماعات ومتى تنتهي.

التكلفة: مجاني

 

Evernote Hello

evernote hello

 

مثلما تلاحظون في الإسم فإن هذا التطبيق من نفس عائلة تطبيق Evernote الذي تطرقنا له أعلاه، ولكن هذا التطبيق يستخدم لحفظ معلومات الأشخاص الذي تلتقي بهم في الاجتماعات والحياة بشكل عام، اضافة الى ميزة تصوير بطاقات الأعمال الذكية، يمكنك أيضاً التواصل مع من قمت بالإجتماع معهم ووضع مذكرة حول كل اجتماع قمت به معهم، وبما انه من نفس عائلة برنامج تسجيل الملاحظات فإنه يمكنك ربطهما معاً لتتكون لديك أداة في غاية القوة.

 

التكلفة: مجاني (خدمة تصوير بطاقات الأعمال لها حد معين شهرياً، بعد ذلك تصبح مدفوعة).

 

————————————-

هذه مجموعة من البرامج والخدمات التي أستخدمها يومياً في حياتي، وقد ساعدتني كثيراً لأكون منتجاً أكثر، ولأنظم وقتي بشكل أفضل، وأتخذ قرارات أنجح، عالم الإنترنت ملئ بهذه الأدوات والخدمات، وكل ما علينا هو البحث عنها واستخدامها بالشكل الذي يناسبنا، أتمنى أن تستفيدوا منها.

 

وفقكم الله تعالى

التعليقات

  1. Thank you for this valuable article. Most Apps seems to be very usueful. Will put them into trial

  2. Thank you for this valuable article. Most Apps seems to be very usueful. Will put them into trial

شاركنا رأيك

*