خطوات لكسب ثقة موظفيك في العمل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

تعتبر الثقة من الأمور الضرورية لكل مدير، ورئيس قسم وقائد، وهي عنصر لا يُبنى مرة واحدة بل يجب المحافظة عليه.. لانه كالنجاح.. ان لم يستمر ويحافظ عليه سيفنى ويندثر.

والثقة ضرورية للعمل كفريق، وللمحافظة على أعضاءه وتجنيبهم الاحباط وحتى الإستقالة، كما أنها تعزز الولاء والسعادة وتخلق جو عمل مثالي وايجابي.

وأضع هنا بين أيديكم عدة نصائح في هذا المجال، مجربة ومنتقاة، وليس شرطاً أن يتم تطبيقها جميعاً، بل أختر ما يناسبك وستجد الفرق.

1- الإحترام: وهو أهم صفة يجب أن تكون فيك كمدير، يجب أن تحترم كل موظف لتكسب ثقته بك، تحترم رأيه، علمه، خلفيته، انتماءه ومعتقداته، وستجد أنه سيحترمك ويقدر ما تقوم به من عمل لقيادة الفريق.

 

2- كن متواجداً: الكثير من المدراء يصعب على الموظفين الوصول اليهم، مع انه لا يفصل بينهم وبين المدير إلا باب المكتب، ولكن نجد المدير يعزل نفسه عن الفريق بحجة انه المدير ويجب عليه أن يكون في وضع مختلف، وهذا خاطئ، العمل لن يسير دون اتخاذ القرارات، والموظفين يجب عليهم الرجوع للمدير، كمصدر للإستشارة والقرار، ومصدر لحل مشاكلهم الوظيفية، فوجود المدير يشعرهم بأمان.

 

3- كن عضواً في الفريق: وهذه النقطة مرتبطة بالنقاط السابقة. فيجب على المدير أن يتيقن انه في كل الأحوال أحد أعضاء الفريق، مشاكلهم هي مشاكله، ونجاحهم هو نجاحه، وكذلك الفشل، لذا لا يجب معاملتهم بأي دونيه أو طبقية، كن مرشداً لهم، معيناً لهم لا عليهم.

 

4- ثق بهم: يجب عليك كمدير أن تثق في الفريق، وهناك عدة أساليب لتفعيل هذه الثقة، منها أعطائهم بعض المهام المهمة في العمل، لينفذوها، كالتفاوض حول صفقة جديدة، أو ادارة مشروع مهم، هذا سيجعلهم يثقون بك أكثر ويقدرون ثقتك بهم، لأن الثقة متبادله.

 

5- المكافأة: مثلما تخبرهم بشكل سري بأخطائهم وتصححها بكل احترام، يجب عليك مكافئهم عند النجاح، فلا يوجد أفضل من الدافع الإيجابي للموظفين، سيلتفون من حولك ويثقون بك أكثر.. لأنك واحد منهم وتقدر مساعيهم.

 

6- الصراحة: من الأسباب الرئيسية لحدوث المشاكل في بيئة العمل هي عدم الصراحة وعدم وجود قناة تواصل مفتوحة بين الموظفين، وهنا يبدأ سوء الفهم وبالتالي سوء النية، فمن الضروري أن تكون صريحاً معهم وأن تتواصل معهم بشكل دائم، حول كافة الأمور المتعلقة بهم وبالعمل، وكذلك تحرص على أن يكون الفريق صريحاً ومتواصل بشكل مستمر.. فبهذا تتجنب أي سوء فهم وظن، وتزداد الثقة بين الموظفين.

 

7- كن أهلاً للثقة: عندما تعد أحد الموظفين بأنك ستعطيه مشروع ليديره، أو تدريباً يحتاجه، أو حتى علاوة، أو أي وعد تعطيه لأحد أعضاء فريقك أو لأي أحد يجب أن تحرص على أن تعطيه ذلك، وأنك عندما تعد تنفذ، هذا يجعل أعضاء الفريق يستمعون لك، ويؤمنون بإدارتك، وبمستقبلهم وبما تعدهم به، ويجعل سمعتك بين الجميع ايجابيه.

 

هذه نصائح في كسب الثقة، أتمنى أن تفيدكم في حياتكم المهنية والشخصية أيضاً، وهناك الكثير من التجارب التي انا على يقين بأنكم مررتم بها، فلنتشارك معاً فيها.

 

وفقكم الله تعالى

شاركنا رأيك

*